منتدى الاحلام


اسلامي - اجتماعي - ثقافي - رياضي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اشترك فى منتدى الأحلام واكسب الحسنات باذن الله
نرحب بالضيوف الكرام ونتمنى من الله عز وجل ان يتقدم المنتدى الى الامام لما فيه خير للاسلام والمسلمين
مطلوب مشرفين لجميع أقسام المنتدى
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ} بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ
بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} (ثلاث مرات
أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر
"اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن محمداً عبدك ورسولك" (أربع مرات
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر
اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت" (ثلاث مرات
"حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" (سبع مرات
اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم
"بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" (ثلاث مرات)
رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً" (ثلاث مرات)
"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفيس طرفة عين"
أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذه اليوم: فتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده"
"أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيَّنا محمد صلى الله عليه وسلم وملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين"
"سبحان الله وبحمده" (مائة مرة)
"لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" (عشر مرات) (أو مرة واحدة عند الكسل)
"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”(مائة مرة إذا أصبح)
"سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته" (ثلاث مرات إذا أصبح)
"اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً" (إذا أصبح)
"أستغفر الله وأتوب إليه" (مائة مرة في اليوم)
"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" (ثلاث مرات إذا أمسى)
"اللهم صل وسلم على نبينا محمد" (عشر مرات)

شاطر | 
 

 موسوعة الطيور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 601
نقاط : 1371
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: موسوعة الطيور   الأحد نوفمبر 17, 2013 6:40 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

موسوعة الطيور


تتميز الطيور عن بقية الحيوانات الفقارية بالريش المغطي لجسمها والمنقار القرني الذي يغطي فكيها ، ويقدر عدد أنواع الطيور المختلفة في العالم بنحو عشرة آلاف نوع يختلف كل منها عن الآخر من حيث الحجم والشكل والعادات وتتوزع في جميع أنحاء المعمورة بين القطبين الشمالي والجنوبي، وحتى الجزر النائية الصغيرة لا تكاد تخلو من الطيور، ويقدر العلماء مجموع أفراد الطيور في العالم بمائة ألف مليون طائر. يحد من التنافس بين الطيور في الحصول على الغذاء أن بعضها ليلي النشاط على حين أن بعضها الآخر يمارس نشاطه خلال النهار، فالبومة السمراء والباشق مثلا هما من الطيور الجارحة لكن الأول يصطاد ليلا والثاني يصطاد نهارا. تمتاز ذكور الطير عن إناثها عادة بألوان جذابة مزركشة يكون لها دور مهم في التكاثر، وتختلف ألوان الطيور بحسب أنواعها ولا شك أن هذا التباين قد جاء نتيجة التكيف لبيئات مختلفة في كل حالة.
معظم الطيور تبني أعشاشها بنفسها وتحضن صغارها وتحميها لفترات متباينة، بيد أن بعض الطيور تخلّت في تطورها عن سلوكها الطبيعي في حضن البيض فأصبحت تعيش متطفلة على أعشاش طيور أخرى. تمتاز معظم الطيور بقدرة فائقة على الطيران، فالطيور ذات الأحجام الكبيرة مثل طائر البجع والطيور الجارحة الكبيرة تركب التيارات الهوائية الصاعدة لتقطع مسافات شاسعة بأقل جهد ممكن. وثمة طيور أخرى كالحباري تقض الكثير من وقتها على الأرض وهي قادرة على العدو السريع، وكثير من الطيور مكيّف للمعيشة في الماء ومن أمثلتها البط والإوز التي تجيد السباحة.


التكيف للطيران:

لكي يستطيع الطائر أن يطير ويحلق بحرية عليه أن يحقق عنصرين هامين هما خفة الوزن والعمل على زيادة قوّته واندفاعه، ويتطلّب الطيران أيضا وجود جناحين يدعمانه ويرفعانه في الهواء، وامتازت الطيور عمّا عداها من الفقاريات بتحورات خاصة، وقد تهيأت هذه الأمور تطوريا من خلال تحوّر الطرفين الأماميين إلى جناحين وكذلك من خلال عدة تحورات فسيولوجية هامة أدت إلى نجاح كبير في ارتياد الهواء.


تحورات للطيران:

اكتسبت الطيور خلال تطورها صفات عديدة هيأتها من ناحية البنيان والوظيفة والسلوك للنجاح في الطيران، فانفتحت أمامها فرص عظيمة للنجاح البيولوجي والتطور السريع. ومن أهم تلك التحورات ما يلي:

تحور الطرفين الأماميين إلى جناحين: اصبحا يشكلان عضوي الطيران الأساسيين وقد اقتضى الأمر تغيرات تطورية في هيكل الطرف الأمامي جعلت منه أداة بديعة للطيران، وازداد سطح ذلك الطرف بعدة سبل منها ظهور ثنية جلدية خلفية بين العضد والجذع وثنية جلدية أخرى أمامية بين العضد والساعد، ثم اختزال عدد الأصابع وحجمها. علما بان الريش الذي يغطي الجناح قوي ومرن وخفيف ويسهم إلى درجة كبيرة في زيادة سطحه. وقد عادت بعض فصائل الطيور ففقدت القدرة على الطيران، وهنا نجد أن الجناحين اصبحا مختزلين كما هي الحال في النعامة وأقاربها أو تحورا إلى زعنفتين صغيرتين نسبيا كما في البطريق.

وجود هيكل عظمي للطيور يتميّز بتكيفاته الخاصة للطيران: تمتاز العظام بخفة وزنها وخاصة في الطيور الكبيرة وهذه مسألة مهمة وضرورية لتخفيف الوزن النوعي ومن ثم تمكينها من الطيران يضاف إلى ذلك أن العظام الطويلة الكبيرة تمتاز بوجود فراغات هوائية متصلة بالأكياس الهوائية. ولما كان الطيران يتطلب جسما متماسكا لذا تكون العظام متصلة اتصالا دائما وثابتا فعظام الجمجمة يتصل بعضها ببعض والتحامها التحاما تاما. والأسنان غير موجودة عادة مما يخفف الوزن وتمتاز الجمجمة بكبر حجاج العين. وحدثت الكثير من التحورات في العمود الفقري والأحزمة الكتفية والعجزية. فاغلب الفقرات ملتحمة، وكذلك عظم العجز المركّب. أما عظم القص الزورقي فيهيئ سطحا كبيرا يساعد في وجود عضلات صدرية كبيرة وهي أساسية في عملية الطيران، وعظم القص أكبر حجما واكثر بروزا في الطيور النشطة الطيران، كما يضمر ويصبح اقرب إلى التسطح في الطيور عديمة الطيران. وهناك تحورات عديدة في عظام الجناح والأرجل كدمج أو اختزال بعض العظام ، ويلعب الهيكل العظمي دورا بارزا في شكل الجسم الانسيابي.


نشأ الريش الذي تطور من حراشف قرنية كانت توجد في أسلاف الطيور من الزواحف. ويمتاز الريش بخفة وزنه وقوته وهو قادر على ضرب الهواء بكفاءة عالية. ويعمل الريش على المحافظة على درجة حرارة الجسم ومنعها من التبعثر، والريش على ثلاثة أنواع رئيسة:

الريش المحيط (القلمي): يظهر على سطح الجسم ويعطي شكله العام. وأطول وأقوى الريش المحيط هو الريش القلمي المتصل بالجناحين والذيل. وبفحص ريشة قلمية تحت المجهر تظهر أجزاؤها وقوة تماسكها.
الوبر(الريش الخيطي): يقع عند قواعد الريش المحيط وتمتاز اسيلاته بعدم وجود الخطاطيف.
خفّة الوزن: وهي صفة هامة تحققت للطيور عن طريق عدة سمات منها:
وجود الريش الذي يخفف الوزن النوعي للطائر.
التحورات الخاصة للهيكل العظمي والتي تميزت بقوته وخفة وزنه.
اختزال أو ضمور بعض الأعضاء الداخلية في بعض الطيور إذ ليس في الأنثى سوى مبيض واحد فقط. وعادة ما يضمر المبيض في غير موسم التكاثر، كما وان تكوين البيض لا يحتاج إلى فترة زمنية كبيرة فالطيور ليست ملزمة بحمل البيض لفترة طويلة، أما فيما يتعلق بالجهاز الإخراجي فقد اختفت المثانة البولية ويتم التخلص من الفضلات النيتروجينية على صورة حامض البوليك مما يقلل كمية الماء اللازمة للإخراج وعليه فالطائر ليس بحاجة إلى حمل كمية كبيرة من الماء.

شكل الجسم الانسيابي : يسهّل على الطائر اختراق الهواء بأقل مقاومة ممكنة.
معدل عال من الايض والتنفس الخلوي يوفران الطاقة اللازمة للنشاط العضلي الذي يتطلبه الطيران، ويعتمد هذا المعدل الايضي العالي على: جهاز تنفسي عالي الكفاءة يوفر الكميات اللازمة من الأكسجين والواقع أن التنفس في الطيور اكفأ منه في الثدييات، ويمتاز بوجود أكياس هوائية تؤدي إلى تخفيف وزن الطائر وتعمل على تشتيت جانب كبير من الحرارة الناتجة من النشاط العضلي الكبير وبذلك تبقى درجة حرارة الأعضاء الداخلية في النطاق الطبيعي.

جهاز دوري عالي الكفاءة: الطيور من ذوات الدم الحار وتحافظ على درجة حرارة ثابتة لأجسامها فهي قادرة على الاستمرار في نشاطها الحيوي حتى لو انخفضت درجة حرارة الوسط الذي تعيش فيه. وقلبها ذو أربع حجرات وعليه فالدم المؤكسد مفصول كليا عن الدم غير المؤكسد. والدورة الدموية سريعة وذات كفاءة عالية. وهناك أوعية دموية خاصة تساعد عند الحاجة على سرعة دوران الدم في الجسم، ويمتاز الدم باحتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز للتزود بالطاقة المطلوبة.


جهاز هضمي يمتاز بسرعة وكفاءة عملية الهضم وقدرتها التحويلية العالية إلى بناء أنسجة الجسم وعليه فالطيور ذات معدل ايض عالي. وهناك الكثير من التحورات في الجهاز الهضمي بين الطيور تبعا لطريقة معيشتها ونوع غذائها كتحور الجهاز الهضمي في الطيور آكلة الحبوب لتلائم وظيفته مثل الحوصلة والمعدة الهاضمة والقانصة وردبي المستقيم.
وهناك تحورات أخرى ساعدت الطيور على ارتياد الهواء بيسر وسهولة منها:
الجهاز العصبي الذي يمتاز بتحورات خاصة في المخ والمخيخ مما جعل له أثرا عميقا في تنسيق عمل العضلات المخططة المهمة في حفظ توازن الطائر وعملية الطيران.
كبر حجم العيون بالنسبة إلى الجسم وما ينتج عنه من قوة أبصار تجعل ارتياد الأفاق أمرا سهلا وميسورا.
كيف يحمل الهواء الطائر:


يلعب الشكل الانسيابي دورا مميزا في تقليل مقاومة الهواء، وتسمح الأجنحة للطائر بالتحليق في الهواء والاندفاع فيه إلى الأمام وللجناحين شكل انسيابي في المقطع العرضي ويتصلان بالجذع فوق مركز ثقل الجسم تقريبا. وحركة الجناحين الرئيسية هي إلى الأعلى والأسفل. ويحمل الجناح الريش الأولى الكبير وهو أساس في عملية الطيران، وفي الطيور الكبيرة يكون اتصال الريش بعظام الجناح ذاتها، ويمتاز السطح العلوي للجناح بكونه محدبا بينما السطح السفلي مقعرا، وهذا الاختلاف في الشكل يؤدي إلى زيادة الضغط اسفل الجناح مما عنه أعلاه مؤديا إلى دفع الطائر إلى أعلى والى اسفل.

الرفرفة والتحليق:
تختلف الطيور كثيرا في حركة جناحيها فبعضها يحلق والبعض الأخر يرفرف، وبعضها يرفرف عند بدء الطيران ثم يستخدم التيارات الهوائية ليحلق أو ينزلق فيها وبعض الطيور تستخدم الرفرفة والتحليق حسب ظروف طيرانها وخاصة في عملية الصيد كما في بعض أنواع الطيور الجارحة. والطيران المرفرف اصعب بكثير من الطيران التحليق أو الانزلاق وصغار بعض الأنواع تنجح في الطيران المرفرف حال مغادرتها العش الذي فقست به ودون سابق تجربة، وتتناسب سرعة الرفرفة تناسبا عكسيا مع حجم الطائر، فالطيور الكبيرة كالنسور مثلا ترفرف أجنحتها مرة كل ثانية تقريبا، والطيور متوسطة الحجم كالحمام والغربان والبط تضرب بأجنحتها ثلاث مرات في الثانية، وفي الطيور الصغيرة كبعض العصافير الدورية فتصل الرفرفة إلى 30 ضربة في الثانية، وتبلغ الرفرفة ذروتها في الطيور المغردة الصغيرة والتي لا يزيد حجم بعضها عن حجم الفراشة كالطائر المغرد الفلسطيني(عصفور الشمس الفلسطيني) لتصل ضربات الجناح إلى ما يزيد عن مائة ضربة في الثانية.

[b]معلومات عجيبة عن[/b]
الطيور[b]والتي ستزيدنا إماناً بعظمة الخالق عز وجل [/b]

ثم بمحبة هذه الكائنات الحية الرائعة...

طائر لا يبني عشاً


طائر الوقواق الشائع

يعتبر هذا الطائر طفيلي.... حيث يقوم الطائر بوضع بيضة في عش احد الطيور، وعندما تفقس الصغار، يقوم فرخ الوقواق بدفع البيض أو الفراخ الأخرى خارج العش، ويحضى بتغذية كاملة من الأم البديلة. وحتى الأن الموضوع عادي ... وهذي سنة الطبيعة...

ولكن أن يكون هذا الطائر مسؤولاً عن إنقراض أنواع معينة من الطيور .. فهنا تكمن المشكلة... وفي اليابان أيضاً .. تسببت طيور الوقواق بشبه إنقراض طائر العقعق الياباني... حيث أن أعداد طيور الوقواق المعششة أكثر من أعداد طيور العقعق، وبالتالي تناقصت اعداد طيور العقعق بشكل كبير جداً.

[b]
أبطأ الطيور

[/b]
[b]طائر الكاي (في نيوزيلندا)
وهو بطئ جداً لا تتعدى سرعته 300 متر/ساعة، مماجعله عرضة للإنقراض بسبب المفترسات الدخيلة في منطقته.
[/b]
[b]
أذكى الطيور(الغير مدربة)
[/b]







[b]الغربان

حيث تستطيع الغربان إستخدام بعض الأدوات للحصول على غذائها، وابتكار طرق مختلفة وتعديل الأدوات لتناسب حاجتها
[/b]
في إحدى المدن اليابانية، هناك نوع من الغربان مستوطن بالقرب من إشارات المرور، و عندما تضيء الإشارة حمراء، تقوم الطيور بإلتقاط ثمار الجوز المحطمة من قبل السيارات أثناء مرورها، و العجيب في الأمر : بأن الطائر يقوم بجمع ثمار الجوز السليمة أو تلك التي لم تكسرها السيارات و وضعها في طريق السيارات كي تحطمها.
أكبر طيور البوم



[b]البومة النسارية
الطول: 68 سم، امتداد الجناحين: 174 سم،
أكبر أنواع الحمام على الأطلاق
[/b]

[b]حمامة فكتوريا المتوجه (غابات اندونيسيا)
الطول: 74 سم

أصغر انواع الحمام

[/b]

[b]الحمامة الألماسية (جنوب شرق اسيا وأستراليا)
الطول 19.5 سم، الوزن: 21 غرام

اكبر أنواع طيور الدخل (الهازجة)

[/b]

[b]هازجة القصب الكبيرة
الطول: 19 سم
الطائر الوحيد الذي منقارة السفلي أعلى من العلوي
[/b]

[b]الكشاط
الطائر الوحيد الذي يتقاطع منقارة العلوي مع السفلي
[/b]
[b]طائر القرزبيل
[/b]
[b]
ويستخدم منقاره القوي والمتقاطع لفتح ثمار الصنوبر

[/b]
[b]طائر يملك أطول سيقان ولكن لا يستطيع الجري؟
[/b]
[b]
العقاب السكرتير

طيور لا تستطيع المشي
[/b]


[b]طائر الغطاس المتوج الكبير[/b]

[b]طائر الرفراف[/b]


[b]طائر السبد
أعلى الطيور صوتاً
طائر القيثارة
اعلى الأصوات حيث يمكن سماع صوته (صريخه) من على بعد عدة كيلو مترات داخل الغابات الكثيفة.
[/b]

[b]اقوى[/b] [b]الطيور [/b][b]صوتاً
[/b]

[b]الببغاء النيوزيلندي
صوت هذا الطائر عبارة عن طقطقة ظخمة تنتقل عبر الأرض لمسافات كبيرة وبذلك يعتبر الصوت من اقوى الأصوات تردداً.
أرهف سمع من بين الطيور
[/b]

[b]البومة الرمادية الكبير
حيث تصطاد فقط من خلال الصوت الذي تحدثه فريستها حتى وإن كانت فريستها تحت الثلج.
أعلى الطيور تعشيشاً
[/b]

[b]طائر الديك الثلجي - جبال الهملايا
حيث سجلت أعشاش لهذا الطائر على علو يصل إلى 6.332 متراً.
الطائر الوحيد الذي يقوم بالبيات الشتوي
[/b]
[b]
طائر السبد المسكين

عندما يشتد البرد وتنعدم الحشرات في امريكا الشمالية، يقوم هذا الطائر العاجز عن الهجرة (ولذلك سمي بالمسكين) بالبيات الشتوي خلال فصل الشتاء القارس.

العيش في الأماكن الساخنة جداً

[/b]
[b]
طائر النحام

حيث يقوم بالتكاثر في واحدة من اكثر مناطق العالم حرارة واشدها ملوحة في كينيا، وقد تصل حرارة المياه في تلك البحيرة إلى 60 درجة مئوية.

اكثر الطيور نهماً

[/b][b]

طيور القطا

تعتبر طيور القطا من اكثر الطيور نهماً، ويستهلك الطائر الواحد مابين 5.000 إلى 8.000 بذرة في اليوم كي يعوض الطاقة التي يصرفها الطائر في تنقلة في الصحاري القفار. وللمعلومية فإن معظم البذور البرية صغيرة جداً بحيث يحتوي الجرام الواحد إلى حوالي 5.000 بذرة. وعندما ترى طيور القطا وهي تتغذي فهي تشبه مكينة الخياطة حيث تمضي معظم الوقت بإلتقاط البذور من بين حبات الرمال والحصى بطريقة مستمرة ومنتاسقة وعجيبة.

اسرع الطيور كسباً للوزن

[/b]

[b]طائر هازجة القصب
يزن الطائر عادة 11 جرام في مناطق تكاثره في اوروبا.. وقبل هجرته إلى افريقيا يقوم بالتغذية بإستمرار ولمدة اقل من اسبوع حتى يصل وزنه 25 جرام ثم يبد بالهجرة. ويعتبر الوزن المكتسب عبارة عن شحم، وهو الوقود الذي يحرقة الطائر خلال هجرته من اوروبا إلى جنوب افريقيا والتي تستغرق 90 ساعة من الطيران المستمر.

أقل الطيور إتصالاً باليابسة

[/b]

[b]طائر المور الشمالي
تنقطع علاقة هذا الطائر باليابسة حال خروجه من العش، ويمضي كل حياته متنقلاً بين البحار الشمالية، وتضع الأنثى البيض في شق أو حفرة في الجزر ولكن لا تحضنها، وعندما يفقس البيض بيوم او يومين، يقوم الأبوان بالنداء على الصغار من عرض البحر وتتجه الصغار مباشرة إلى البحر حيث يطعمها الأبوان لمدة ثلاثة اسابيع والفاراخ طافية على سطح الماء.

اكثر الطيور تنقلاً على الأرض

[/b]

[b]طائر الأيمو
بما أن هذا الطائر لا يطير وحيث إنه بحاجه لشرب المياه يومياً فإنه يتتبع الأمطار في الصحاري الأستراليه بإستمرار، وقد سجل قطعه لمسافة 512 كيلو متراً مشياً في ثلاثة ايام.

أطول الطيور لساناً

[/b]

[b]طائر الطنان
حيث يصل طول لسانه إلى ثلثي طول جسمه، ويستخدم هذا الطائر لسانة بلعق رحيق الأزهار.
[/b]
[b]
قاطع المسافات الطويلة بدون حهد!!!

[/b]


[b]طائر القطرس الجوال
بإستطاعة هذا الطائر قطع مسافة 17.920 كيلومتراً في عشرة أشهر مستخدماً الرياح لرفعة وبدون رفرفة جناحيه سوى للضرورة القصوى.

أقدر فرخ على الطيران

[/b]


[b]فراخ بط السيل (هذه صورة الأبوين)
تقوم فراخ بط السيل بالقفز من العش الموضوع بين الصخور العالية إلى النهر مباشرة بعد الفقس، وتستطيع الفراخ (ذو الزغب الكثيف) يتوجيه جسمه بإستخدام أجنحته الصغيرة كي يتجنب الوقوع على الصخور ويبذل جهداً "بالتزحلق الهوائي" كي يسقط بمياه النهر.

أكثر الطيور ندرة في العالم

[/b]
[b]طيور المكاو سبيكسي
لا يوجد منها في الطبيعة سوى أعداد قليلية بسبب تدمير بيئتها الطبيعية وصيدها وبيعها كطيور زينة.

اطول فترة يقضيها طائر لبناء العش

[/b]


[b]طائر الطاقة
بالفعل هذا الطائر مليان طاقة، يقوم الذكر ببناء عش على الأرض من أغصان الأشجار ثم يقوم بتزيينه بالحجارة أو الريش أو أي شئ لامع وملون يجده في الغابة "حتى لو كانت من صنع الإنسان"، والعجيب إنه يمضي تسعة (9) أشهر (يعني اكثر من 270 يوم) من وقته كل سنة ببناء عش جديد!!!!

طائر لا يخاف

[/b]

[b]طائر النوء
هذا الطائر يتكاثر على احدى الجزر الإسترالية والخالية تماماً من أي نوع من المفترسات، واصبحت طيور النوء المتكاثرة عليها شبه اليفة بحيث يمكنك المشي بينها حتى انه يمكنك لمس الطائر ورفعة دون ان يخاف او يهرب.

الطائر الوحيد معقوف المنقار إلى الجنب

[/b]

[b]قطقاط ملتوئ المنقار
يميل طرف منقار هذا الطائر إلى اليمين بشكل كبير، ويستخدمه في تجميع الحشرات ويرقات القشريات والأسماك من بين الصخور في الأنهار في نيوزلندا.

أطول نداء غزل

[/b][b]

طائر الفروقت
يحتاج طائر الفروقت إلى حوالي 20 دقيقة كي يفرغ الهواء من الكيس الهوائي في رقبته، وذلك بخروج الهواء منها بما يشبة صوت القعقعة.

اكثر الطيور تمويهاً

[/b]

[b]ديك الغاب
يمكن لهذا الطائر المكوث ساكناً عند شعوره بالخطر بين اوراق الأشجار الجافة بحيث لا يمكن تمييزه عن البيئة المحيطة حوله.
[/b]


[b]عش في أقحل المناطق
[/b]

[b]النورس الرمادي
يقوم هذا الطائر بالتعشيش في واحدة من أقحل المناطق واجفها في العالم "صحراء اتكاما" في وسط امريكا الجنوبية، حيث لا يوجد ورقة خضراء على بعد مئات الكيلومترات من منطقة تعشيش هذه، ويتوجب على الطائر قطع مئات الكيلومترات كي يحصل على طعامه وطعام صغارة.
ولا يزال العلماء يبحثون عن إجابة للسؤال: لماذا يعشش هذا الطائر هنا؟.

اطول مكوث في العش

[/b]








[b]طائر أبو معول
تقوم الأنثى بوضع بيضها في حفرة، محفورة مسبقاً، في جذع شجرة كبيرة ثم تقوم الأنثى بإغلاق الفتحة من مخلفاتها وهي في داخل العش وتترك فتحة صغيرة تتسع لمنقارها فقط وتبداء بحضانة البيض، ويقوم الذكر بإطعامها طوال فترة حضانتها البيض، وعندما يفقس البيض تكسر الأنثى ذلك البناء وتخرج لمساعدة الأب في إطعام الصغار.

طائر يستطيع التحدث كالأنسان

[/b]

[b]
الببغاء الأفريقي الرمادي

من المعروف بأنه هناك العديد من انواع الببغاوات تستطيع النطق بكلمات الإنسان، ولكن يعتبر طائر الببغاء الأفريقي الرمادي من أقدر الطيور للتعلم للغة الإنسان، ومن الدراسات الي أجريت، يستطيع هذا الطائر التعرف على ما يزيد عن 100 كلمة مختلفة والتعرف على حوالي 35 لوحة والعديد من الأشكال. كما إتضح بأنه يعرف تماماً متى يمكنة إستخدام كلمة "نعم" وكلمة "لا".
[/b]

[b]اقدر الطيور تقليداً للأصوات

[/b]


[b]الطائر الكاذب[/b]


يستطيع هذا الطائر تقليد أي صوت يسمعه، من أصوات طيور آخرى، أصوات الحيوانات، أصوات العوامل الطبيعية، حتى أصوات الأجهزة التي يستخدمها الإنسان. فسبحان الله


[b]طائر يعيش على النار
[/b]

[b]طائر الحسون الجوليديان
هذا الطائر الأفريقي يعيش فقط على حبوب الحشائش التي تتفتح بفعل الحرائق في احراش أفريقيا، ويبدا التزاوج والتعشيش حال عثوره على منطقة إلتهمتها النيران أو حتى عند مشاهدتها للحرائق، والعجيب بأنه يبحث عن الحرائق بإستمرار.

اكثر الطيور عدداً
[/b]





[b]الكويليا احمر المنقار[/b]

[b]يقدر العلماء بأن اعداد هذا الطائر في موطنه بافريقيا بحدود 100.000 مليون طائر. وتتغذاء هذه الطيور عادة على حبوب الأعشاب البرية، ولكنها تغزوا مزارع الإنسان من وقت لآخر، وبإمكان سرب منها مسح حقل قمح او ارز بدقائق معدودة فقط.[/b]

[b]البيض يصدر صوتاً؟[/b]

[b]
عند إكتمال نمو الفراخ داخل البيضة، وقبل أن تفقس بعدة ايام، تصدر الفراخ أصواتاً ترجمها العلماء على أنها اصوات تبدي رغبة الفراخ بتحريك البيضة من قبل الأبوين وذلك حينما يشعر الفرخ بالحرارة فيطلب التهوية أو البرودة فيطلب الدفء. سُجل ذلك اكثر لدى البجع الأبيض الأمريكي. فسبحان من علمها.
[/b]

[b]
فراخ تطعم فراخ!!!
[/b]


[b]من المعروف أن الفراخ تتنافس للحصول على الطعام عندما يجلبه الأبوين لهم في العش، ولكن العجيب بأن يقوم الفرخ الأكبر بإطعام أخيه الأصغر حجماً وعمراً من حويصلته المليئة بالأكل، ولذلك يقوم الأبوان بإطعام إحد الفراخ الكبيرة فقط لإنهم مطمؤنون بأنه سوف يقوم ذلك الفرخ بإطعام إخوته، وهذا التصرف معروف بين فراخ العديد من انواع الببغوات. [/b]

[b]
أكبر وأسعد عائلة بين الطيور
[/b]



[b]الثرثار العربي
عندما يفقس بيض الثرثار العربي، تشترك الأسرة كاملة، والمكونة من الخالات والعمات والأعمام، بالإضافة إلى الأبوين بإطعام الصغار ورعايتها حتى تستطيع الطيران. وقد يشترك اكثر من 20 طائر في حضانة وراعية الصغار بدون كلل او ملل.
[/b]

[b]
اشرس ابوين على الصغار

[/b]


[b]الإوز العقعقي
عندما يفقس الصغار ويتجه بهم الأبوين إلى النهر، وقد يتردد احد الصغار بالسباحة، عندها يضربه الأبوان بأجنحتهم، وغالباً يموت الفرخ من قوة الضرب.
[/b]

[b]
الطيور تغار !!!
[/b]



[b]هازجة القصب الأوربية
سجل في السويد أن الطيور تغار أيضاً.... عندما يحين موسم التزاوج، تتنافس الإناث لكسب رضى الذكر لدى هازجة القصب الأوربية، وقد يكون للذكر أكثر من إنثى حاضنة للبيض في منطقته، ولكن جهود الذكر تنصب فقط عند فقس البيض في إلعش الأول (الأنثى الأولى)، لذلك تعمد الإناث الأخريات إلى متابعة العش الأول السابق لها لتتقنص فرصة غياب الأنثى للحظات وتقوم بنقر البيض (كسرة) حتى يفقس بيضها أولاً كي تحضى بمساعدة الذكر بتغذية صغارها هي.
[/b]

[b]
وتخون الزوج كذلك
[/b]



[b]طائر الدانوك
عندما حلل العلماء الحمض النووي (DNA) للصغار في العديد من أعشاش هذا الطائر، وجدوا أنه مختلف بين الفراخ، أي أن الأب ليس واحد للعديد من أعشاش هذا الطائر. وعندما قاموا بمتابعة عملية التكاثر من بدايتها وجدوا أن الأنثى وحينما تحصل على الحيوانات المنوية من الذكر تتغافله وتذهب لتحصل على حيوانات منوية أخرى من ذكر آخر مجاور لمنطقتهم، وبذلك تحصل الأنثى على تنوع بالجينات الوراثية لصغارها. والعجيب بالموضوع أنه عندما يكتشف الذكر الأول ذلك عند رجوعها بعد غيابها، تقوم بإستخراج الحيوانات المنوية من الذكر الأخر آمامه ويستمران ببناء العش، ولكن مع إستمرار الإنثى بتغافل الذكر.
[/b]

[b]
هل يحصل طلاق بين الطيور؟
[/b]



[b]طائر الرميز الكبير
عندما يفقس البيض، تقوم الأنثى بهجر العش وتبداء بمغازلة ذكر آخر وتضع بيض جديد تاركة الذكر ألأول يرعى الصغار لوحده، وتفعل ذلك ايضاً مع الذكر الثاني وهاكذ حتى يتسنى لها وضع عدد أكبر من البيض خلال فترة التزاوج القصيرة.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam2014.yoo7.com
المدير
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 601
نقاط : 1371
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطيور   الأحد نوفمبر 17, 2013 6:41 pm

[b]أكبر طائر لا يطير[/b]


[b]النعامة[/b]
[b]الوزن: 160 كغ والطول: 2.80 متر[/b]



بيض « النعام » له ألون متعددة
أكبر بيضة في العالم هي بيضة « النعامة » التي تزن ما بين
« 3,6- 3,8 أرطال » أي « 2 كيلوجرام تقريباً » ويبلغ طولها ما بين
« 6- 8 بوصات » ويصل محيطها من « 4 - 6 بوصات »

أسرع الطيور في الجري

النعامة
96.5 كم/س

أثقل طائر يطير


الحبارى الكبيرة
الوزن: 18 كغ







أثقل طائر جارح


كوندور الأنديز
الوزن: 14 كغ

أثقل وأطول طائر بحري


البطريق الأمبراطوري
الوزن: 40 كغ ، الطول: 1.2 متر


أطول بسطة جناحين



القطرس الجوال
3.63 متر


أصغر طائرطنان النحل


الوزن: 1.6 غرام ، الطول: 5.7 سم

أصغر طائر جارح صقر بورنيو


الوزن: 35 غرام ، الطول: 15 سم

أصغر طائر بحري طائر النو الداكن


الوزن: 28 غرام ، الطول: 14 سم

أسرع الطيور

شاهين

تصل سرعته في الإنقضاض حتى 180 كم/س

أبطأ الطيور


دجاجة الأرض الأمريكية
8 كم/س

أسرع خفقة جناح


الطنان الأقرن
90 خفقة في الثانية


أعلى الطيور تحليقاً


النسر
11,274 متراً

أطول هجرة لطائر


الخرشنة القطبية
6,000
3كم ذهاباً وإياباً بين القطب الشمالي والجنوبي

أكثر الطيور بقاء في الجو


الخرشنة الدبساء
3 سنوات وبصورة دائمة في الجو، قبل سن البلوغ ثم تهبط للتزاوج والتفريخ

أكثر الطيورالبرية بقاء في الجو


السمامة
3 سنوات متواصلة

أسرع الطيور سباحة


بطريق بابوا
27.4 كم/س


أوسع عُش مسقوف


[b]
[/b]
رأس المطرقةالعرض: 2 متراً ، العُمق: 2 متراً

أصغر عُش لطائ
ر


طنان النحلنصف حجم قشرة جوزة

أصغر بيضة




طنان النحل6.35 مم طولاً ، 0,25 غرام وزناً - والصورة تجمع بيضة النعامة مع بيض طنان النحل -


أضخم بيضة بالنسبة إلى وزن الطائر





الكيوي25% من وزن الجسم

أكبر عدد من البيض المحضون في العش




الحجل20 بيضة في العش الواحد
أطول فترة حضانة بيض

الكيوي
85 يوماً

أقصر فترة حضانة بيض


معظم الجواثم الصغيرة
بحدود 10 ايام

اسرع طائر يصل إلى مرحلة التزاوج


السمان10 اسابيع من الفقس

أبطا طائر يصل إلى مرحلة التزاوج

القطرس الداكن13 سنة

أقصى نقطة يُفرخ فيها طائر شمالاً

النورس العاجي
79 درجة شمالاً على الجليد العائم في المياه الكندية القطبية

أقصى نقطة يُفرخ فيها طائر جنوباً




طائر النو القطبي الجنوبيجبال ثيل في المنطقة القطبية الجنوبية عند درجة 80 جنوباً

أكثر الأنواع إنتشاراً في العالم

العقاب النساري
يعيش على جميع سواحل القارات (ماعدا القطبين)

أوسع الطيور إنتشاراً من الجواثم

العصفور الدوري
في جميع مناطق العالم (ماعدا القطبين)

أطول عمر سجل لطائر بحري

القطرس الملكي
58 سنة

أطول عمر سجل لطائر بري




النسر
80 سنة

أطول عمر سجل بين الجواثم

الشحرور
20 سنة واربعة اشهر


الطائر الوحيد السام من بين الطيور!!!

طائر البتهوي في امريكا الجنوبية
ويحتوي ريشه على درجة عالية من السمية (نفس نوع السم الموجود لدى الضفادع في المنطقة)، وذلك لكي يحمي نفسة من المترسات التي تعرف ذلك وتتجنبه

أقوى بصر بين الطيور

النسور
حيث يمكن للنسر مشاهدة جثة ارنب من مسافة 30 كلم

أعفن الطيور رائحة

طائر الدجاجة التركية الطائرة (امريكا الجنوبية)
حويصلة هذا الطائر تحتوي على حجرات (مثل البقر) مما يتسبب في تعفن الحبوب والثمار ليسهل هضمها.

الطائر الأقوى شم من بين الطيور

نسر الغابات (غابات امريكا الجنوبية)
ويمكن للطائر التعرف على الحيوانات النافقة بين الأشجار الكثيفة بواسطة حاسة الشم القوية لديه

أكبر عش مشترك

طيور الحباك الأفريقي
وقد تصل أعداد الطيور المعششة في نفس العش إلى مايزيد عن 200 طائر

أطول قامة لطائر يطير

طائر الكركي (الرهو) السيبيري
يبلغ طول قامته حوالي 155 سم
أوسع مساحة مشاهدة لدى الطيور

ديك الغابه
حيث يسمح وجود الأعين في مؤخرة الرأس بتغطية 360 درجة وبدون تحريك الرأس
أقوى منقار

نقار الخشب
تبلغ قوة الطرق على الأشجار مايعادل إصدام بسرعة 21 كلم/ساعة، ومخ الطائر مغلف بوسائد هوائية تحمي المخ من الأرتطام بجدار الجمجمة من الداخل.

أعمق غوصة لطائر وأطولها مدة


البطريق الأمبراطوري
عمق: 265 متراً ، المدة: 18 دقيقة تحت الماء

أعمق غوصة لطائر يطير


الغواص الشمالي الكبير
عمق: 81 متراً

أطول رجلين لطائر بالنسبة إلى طُول الجسم


أبو المغازل
60% من طُول الجسم

أقصر رجلين لطائر بالنسبة إلى طول الجسم


السمامة
طول 10 مم

أطول منقار بالنسبة للجسم


البجع الأسترالي
47 سم

أقصر المناقير بالنسبة للجسم


السبد
8 مم طول المنقار، ولكن الفم واسع جداً لإلتقاط الحشرات اثناء الطيران مساءً

أطول وأعرض ذيل

التدرج المتوج
طول الذيل: 1.73 متراً ، العرض: 13 سم

أوسع عينين لدى الكائنات الحية


النعامة
القطر: 5 سم

أوسع عش على الشجر


العقاب الأصلع
العرض: 2.9 متراً ، العمق: 6 امتار

أكبر رُكمة عش
(مبنية لحضن البيض بواسطة الحرارة التي يولدها تعفن الأوراق)

طائر الرُكمة الداكن
الأرتفاع: 5 امتار ، العرض: 11 متراً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam2014.yoo7.com
المدير
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 601
نقاط : 1371
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطيور   الأحد نوفمبر 17, 2013 6:42 pm

والطيور المحلقة تستخدم التيارات الهوائية ولا تطير إلا في ساعات معينة من النهار وبعد أن تنشط التيارات الهوائية الصاعدة، وهذه الطيور تستطيع أن تحتفظ بجسمها محلقا في الهواء دون رفرفة جناحيها، وهي قد لا ترفرف أجنحتها بأكثر من مرة في الثانية، وتمتاز الطيور المحلقة لفترات طويلة نسبيا عادة بكبر الحجم وكبر مساحة الجناح وطوله، وكلما زاد حجم الطائر زادت قدرته على الطيران التحليق، وكثير من الطيور المهاجرة التي تمر عبر وادي الأردن خاصة كالنسور والعقبان الكبيرة تستخدم التيارات الهوائية لتطير بأقل جهد ممكن قاطعة مسافات شاسعة دون أن تبذل سوى قدر ضئيل من الطاقة في رحلتها، وهذه الطيور تستطيع زيادة ارتفاعها دون رفرفة الجناح وذلك بركوب التيارات الهوائية، وكثيرا ما نشاهد هذه الطيور قد اتخذت أعشاشها في الجبال العالية ذات الانحدار السحيق المحيطة بمنطقة جبال أريحا و البحر الميت الغربية.

تكيف الطيور لظروف معيشة متباينة:
وهو يتمثل في وجود أشكال أو تحورات خاصة لدى الطيور المختلفة للاستفادة القصوى من بيئتها وللتخصص بتلك البيئات وما بها من غذاء ، واهم تلك التحورات هي التي حصلت في المنقار أو الأطراف الخلفية (الأرجل).
المناقير:

المنقار في الطيور عبارة عن تحورات في الفكين العلوي والسفلي ويستخدم في أعمال كثيرة كالتقاط الغذاء والدفاع وبناء الأعشاش وتنظيف الريش وتنسيقه، لذلك فهناك اختلاف كبير في شكل المنقار تبعا لطبيعة الطائر وسلوكه والبيئة التي يعيش فيها، ويوجد على الطرف الأمامي للمنقار، قبل الفقس، نتوء بارز يدعى السن البيضي وهو يساعد في تحرير الصوص من قشرة البيضة ولكنه يتلاشى بعد ذلك. وعموما فان شكل المنقار يدل على عادات الطائر الغذائية. ففي الطيور التي تتغذى على الحبوب كالعصفور الدوري مثلا يكون المنقار سميكا ومخروطي الشكل ويستدق بشكل مفاجئ ، وهذا النوع من المناقير يساعد في التقاط البذور وفي تقشيرها وكذلك استخراج البذور من المخاريط النباتية.

أما الطيور التي تتغذى على اللحوم فيكون طرف منقارها حادا ومدببا على شكل الخطاف ليساعدها في تمزيق اللحوم إلى قطع ملائمة للبلع. الطيور التي تتغذى على السمك مثل طائر مالك الحزين تمتاز بمنقار طويل على شكل مدبب كطرف الحربة. بينما تمتاز طيور نقّار الخشب بمنقار قوي يشبه الأزميل قادر على نقر الخشب واختراق الطبقة الفلينية للأشجار للبحث عن الحشرات المتواجدة في الثقوب. الطيور المائية كالبط مثلا يتميز منقارها بوجود صفائح مثقبة لتصفية المواد التي يحتويها الماء.

أما عصفور الشمس الفلسطيني فهو قادر على الحصول على مادة الرحيق من الأزهار الطويلة العنق بفضل منقاره الأنبوبي الطويل. وكثير من الطيور التي تعيش على الشواطئ أو التي تخوض في الماء مثل طائر الشنقب (الجهلول) تستعمل منقارها الطويل والرفيع للنبش في الطين أو الرمل بحثا عن الغذاء. والطيور التي تلتقط الحشرات من أوراق النباتات مثل الهازجة (الطيور المغردة) يكون منقارها رفيعا ومدببا كالملقط ، والطيور التي تلتقط الحشرات وهي طائرة مثل طائر السنونو تتميز بمنقار مضغوط من أعلى للأسفل ويصل أقصى عرض له عند قاعدته. وهناك طيور مثل البجع لها كيس اسفل التجويف الفمي ليغترف به عددا من الأسماك في كل غطسة، ولتغذية الصغار وربما كان لهذا الكيس شأن في عملية المغازلة أثناء التكاثر أيضا.
الأرجل:

أرجل الطيور تدل على عادات نوعها وهي مختلفة حسب سلوكها وبيئتها. قد تكون الأرجل كلها مغطاة بالريش كما في البومة أو قد يكون جزءا منها غير مغطى كما في النسور، وفي اغلب الطيور كالدجاج تكون الأرجل غير مغطاة بالريش. وفي الطيور التي تحط أو تجثم على الأغصان أو مجاثم مشابهة كطيور الحسون أو السنونو نجد أن هناك ثلاثة من الأصابع تتجه إلى الأمام بينما تتجه الإصبع الرابعة إلى الخلف. وفي اغلب أنواع طيور نقّار الخشب حصلت بعض التحورات فنجد أن هناك إصبعان أماميتان واثنتان خلفيتان وكذلك في أنواع الببغاوات والدرّج. وفي بعض طيور نقّر الخشب نجد أن إبهام الرجل قد اختفت كليا مما أدى إلى وجود إصبعين أماميتين فقط وواحد خلفي.

وفي بعض أنواع السماقة تتجه الأصابع الأربعة إلى الأمام حتى يمكن لتلك الطيور التعلق بالأسطح العمودية وفي أنواع أخرى من الطيور التي تتعلق بالسطوح العمودية أو تتسلقها نجد أن الأصابع جميعها متجهة للأمام ولكن المخالب شديدة التقوس أو الانحناء مما يعينها في مهمتها. وفي الطيور المائية التي تستعمل أرجلها كمجاديف للسباحة أو التي تخوض في الماء بحثا عن الطعام قد ترتبط الأصابع بأغشية مما يساعد على زيادة سطح القدم. ففي بعض تلك الطيور كالبجع نجد أن أصابع القدم الأربعة متصلة بأغشية تمتد حتى نهاية أطراف الأصابع.

وتمتاز معظم أرجل طيور البط والإوز بوجود ثلاثة أصابع متجهة للأمام ومتصلة بأغشية، بينما تتجه إبهام الرجل للخلف وعليها ثنية جلدية صغيرة. وفي قدم الطيور التي تعيش على الشواطئ ومنها مالك الحزين مثلا فالأصابع الثلاثة الأمامية وإبهام الرجل المتجهة للخلف امتازت بوجود غشاء ضيق يمتد على جانبي كل إصبع وحتى نهايته الطرفية. أما الطيور التي تعيش في الصحاري مثل كثير من طيور العائلة الطهوجية فان الأصابع لها بروزات جانبية كأسنان المشط. وفي الطيور الجارحة والبوم تكون الأصابع قوية متباعدة والمخالب طويلة حتى تستطيع القبض على الفريسة والإمساك بها وقتلها ويصل مخلب بعض الطيور الجارحة إلى حوالي 8 سم.

موئل الطيور:
تنتشر الطيور في جميع أنحاء المعمورة وقد تكيفت لملائمة البيئة التي تعيش فيها، ففي المستنقعات أو الشواطئ الرملية تنبش الطيور المائية في الطين أو الرمل بحثا عن غذائها وغالبا ما يكون من الحيوانات اللافقارية. والطيور التي تتغذى على الأسماك تخوض في الماء، أو تسبح أو تغطس فيه. وتختلف هذه الطيور من حيث الأماكن التي تبني فيها أعشاشها والطريقة التي تبني فيها تلك الأعشاش. فبعضها يعشش بين النباتات المائية أو بين حصى الشاطئ أو بين كثبان الرمال أو في أوكار أو جحور. وفي الأراضي الزراعية الجبلية تبني الطيور أعشاشها في الربيع في الغابات والحقول. وعلى أشجار الفاكهة حيث يتوافر لها الغذاء اللازم والملجأ الأمين.

وقد اعتاد بعض الطيور على المعيشة في المدن والقرى وتبني أعشاشها كلما أمكنها ذلك في الأماكن البعيدة عن متناول الإنسان وعبثه كالمآذن وحواف الشبابيك وثقوب المباني البعيدة والأماكن المهجورة. وفي سلسلة الجبال الجنوبية المطلة على البحر الميت من منطقة وادي الدرجة (رأس نقب الحمار) أو منطقة وادي القلط والتي تمتاز بوجود جبال عالية ذات انحدار شديد، تتخذ الطيور الكبيرة الجارحة من قمم الجبال مكانا لبناء أعشاشها حيث يصعب الوصول إليها. يلجأ كثير من الطيور لتمضية فترة الشتاء في مناطق الأغوار حيث الدفء وتوافر الغذاء والمأوى الملائم.

وكثير من الطيور تحمي أعشاشها بإخفائها بين أوراق الشجر الكثيفة. وغالبا ما يكون لون البيض شبيها بلون المكان الذي يوضع فيه، وبعض الطيور وخاصة الصحراوية منها تضع بيضها في حفر على الأرض بين الأعشاب أو في أماكن بعيدة يتعذر الوصول إليها كالمنحدرات الصخرية السحيقة أو رؤوس الأشجار العالية. وقد أدى إنشاء المحميات للأحياء البرية وحماية النباتات البرية في المناطق الطبيعية من العالم إلى اجتذاب العديد من الطيور بشكل خاص والحياة البرية بشكل عام.


كوراسيفورمز Coraciiformes يتضمن kingfisher



بيكيفورمز Piciformes يتضمن woodpecker و شبيهاتها


تروغونيفورمز Trogoniformes يتضمن trogon


كوليفورمز Coliiformes يتضمن mousebirds


باسرينفورمز Passeriformes يتضمن passerines


طائر الكيوي




(البط البري)


( الدواجن)





النورس (albatross)



اليبتريل (نوع من انواع النورس)





الصقر


(الباز)












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam2014.yoo7.com
المدير
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 601
نقاط : 1371
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطيور   الأحد نوفمبر 17, 2013 6:42 pm



صور لطائر الفردوس















هذه صور لطيور روعة















[b]سبحان الخالق [/b]

سبحان الله
[b]كيف يرزق الطير في عز الشتاء
[/b]









سبحان الله

هذه بعض الصور لطيور البعض يطلق عليها بـــ
" طيور الجنه"
وهذه الطيور تنزل قبل الفجر بنصف ساعة وتختفي قبل الشروق






















[b]اجمل الطيور[/b]





















[b][i]( طائر النعام )[/b][/i]



النعام من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران.


موطنه الأصلي أفريقيا والشرق الأوسط ، إلا أنه تعرض خلال العصور لعمليات صيد جائر أتت على الأعداد التي كانت توجد في صحاري الشرق الأوسط ..
كما يوجد نوع آخر مشابه من النعام يتواجد في جنوب غرب آسيا.
تزن ذكور النعام حوالي 100 - 150 كغم،،،
يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر.



يتميز النعام بقوة ساقيه المذهلة، حيث يستطيع العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم\ساعة وأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة.
تزن بيضة النعام حوالي 1 - 1,5 كغم.
تتبادل أنثى النعام والذكر أحتضان البيض حيث تحتضنه الأنثى نهارآ
ويحتضنه الذكر ليلآ.



لتربية النعام مردود اقتصادي كبير حيث تربى من أجل لحومها وريشها.
وقد ارتبط النعام (بالخطأ) بالجبن والغفلة،،،
حيث يقال بأنه يطمر ويخفي رأسه بالرمال عندما يشعر بخطر ما ..
وذلك ليس حقيقياً وفي دراسة شملت 200.000 نعامة في 80 سنة
لم تسجل ولا حالة و جدت فيها النعامة تدفن رأسها في الرمل ...
أو حتى كانت تنوي ذلك.



( طائر النعام في محمية محازة الصيد )


النعام العربي انقرض نهائياً ، وآخر مرة شوهد النعام العربي
عام 1960م ولايوجد إلا واحدة محنطة في أحد متاحف لندن...
والموجود في المحازة حالياً هو نعام تم جلبه من السودان ويتمتع بمواصفات شبيهة بمواصفات النعام العربي ويسمى النعام أحمر الرقبة.
تم اطلاق عدد (18) عام (94) في محازة الصيد ،،،
ويبلغ عددها اليوم في المحازة (250).
وفي الصورة الأولى مجموعة من طيور النعام الكبيرة وفي الصورتين الثانية والثالثة لفروخه.







( صور للنعام في محمية محازة الصيد )













يتم حاليآ استئناس النعام وتربيته في مزارع خاصة حيث أن المردود الأستثماري لها عالي ومجزي أقتصاديآ.


تحتل الصين الان المركز الخامس عالميآ في تربية النعام حيث يوجد لديهم حوالي 20 ألف من النعام المدجن في مزارع اعدت مؤخرآ لهذا الغرض حيث تستخدم منتجات النعام مثل اللحوم وقشور البيض والريش والدم والعظام والدهون والجلد في مجالات واسعة ..



ستايل الدجاج ؟!!


















وهذا شيخ القبيله له هيبه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam2014.yoo7.com
المدير
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 601
نقاط : 1371
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطيور   الأحد نوفمبر 17, 2013 6:42 pm

سياحة علمية
رحلة من الخيال مع الطيور المهاجرة
نهى سلامة
وأنت تسبح ببصرك في الفضاء الفسيح "قد تستوقفك أسراب من الطيور المهاجرة وتشعر بأن هناك أسرارًا كثيرة تكمن وراءها.. لا تملك أن تعرفها .. فتكتفي بأن تقول في نفسك .. .. .. سبحان من أبدع وسوى. ففي كل ربيع وصيف تنطلق ثلث أنواع الطيور في العالم مهاجرة في رحلات مختلفة المسافات والاتجاهات، فالطيور في نصف الكرة الشمالي تسلك مسارًا شماليًا جنوبيًا في الخريف، وتسلك الاتجاه المعاكس في الربيع، وتهاجر الطيور في شمال أوروبا إما عبر تركيا أو مضيق جبل طارق ..ويذهب كثير منها جنوبًا نحو أفريقيا كطيور القوق Cuckoos، الهدهد hoopoes، السمنة field farces.. وغيرهم.
ويحاول العلماء، إضافة الجديد كل يوم في أساليبهم لتتبع هجرة الطيور .. الطريقة التقليدية في هذا كانت تتم بوضع حلقة في رجل الطائر توضح المكان الذي وجد فيه لتتبع مساره كما حدث في أمريكا وكندا حينما وضعت حلقات لأكثر من 11 مليون طائر .. .. وقد دخل استخدام الرادار والأقمار الصناعية حديثا في توضيح طرق الهجرة وارتفاع وسرعة الأسراب المهاجرة.
لماذا تهاجر الطيور؟
تهاجر الطيور للبحث عن ظروف معيشية أفضل ومناخ للراحة والاستجمام .. وأيضاً للتزاوج والتوالد. ولا تنتظر الطيور بالطبع قله الطعام حتى تطير وألا فإنها لن تستطيع أن تقطع مثل هذه المسافات بدون الطاقة اللازمة.فبعض الطيور تضاعف من وزنها قبل السفر مثل الطيور المغردة وتخزن الدهون تحت الأجنحة .. أما الطيور الكبيرة الحجم كالأوز geeze فهي لا تستطيع أن تزيد من وزنها إلا قليلا وإلا فلن تستطيع الطيران.
كل ما تريد في عالم الطير..
هناك ما يقرب من 10.000 نوع من الطيور تتباين في طرق معيشتها وأشكالها وأحجامها بداية من النعامة والتي يصل وزنها إلي 150 كم نهاية إلي الطنان humming bird (2.2gm) الذي يستهلك في طيرانه طاقة كبيرة، لو أراد الإنسان أن يقوم بعمله لاحتاج إلي 13 كيلو من اللحوم المصنعة يومياً وإفراز 45 لتر من الماء في الساعة ليحتفظ بحرارة جسمه تحت 100 درجة مئوية.


وتتباين الطيور بشدة في أسلوب هجرتها أيضاً .. فالطيور تهاجر من الشمال إلي الجنوب وقد تهاجر من الجنوب غلي الشمال .. الطيور قد تهاجر بين الشرق والغرب أو بين الوديان والجبال. قد تتبع مساراً واحداً في الهجرة والعودة أو قد تتبع واحداً في الهجرة وآخر في العودة مثل الطيور المفردة التي قد تجدها عند وادي النيل في طريقها إلي وسط أفريقيا ولا تري في الربيع أثناء عودتها. قد تهاجر الطيور في النهار أوقد تفضل الليل .. قد تقطع مسافات قصيرة في هجرتها وقد تسافر مسافات خيالية .. مثل طائر خطاف البحر القطبي (سنونو) arcticterns الذي يهاجر في نهاية الصيف إلي القطب الجنوبي قاطعاً مسافة تقدر بـ 14.500 كم. كما يستطيع طائر القطرس Albatross أن يطير حول العالم في 80 يوم فقط عبر المحيط .. بل قد يطير "الدخلة" من نوع الطيور المغردة wralber ثلاثة أيام ونصف متصلة لا بلامس فيها أرضا .. تخيل معي أنك تجري بأقصى سرعة عندك لمدة 84 يوم دون أن تأكل أو تشرب أو تستريح.
ويختلف وقت الهجرة بين الأنواع المختلفة، بل يختلف في إطار النوع الواحد بين الصغير والكبير، الذكر والأنثى. ذكر طائر الأجيلوس Agelous يهاجر قبل الأنثى بعده أسابيع ليشيد مكانا مناسبا للمعيشة لاستقبال الأنثى .. لبداية موسم التزاوج. بعض الأنواع من الطيور يهاجر فيها الكبير قبل الصغير .. بل وأحياناً الصغير يسبق الكبير في وقت هجرته.
إشارات البدء

الهجرة مزيج من النشاط الهرموني والبواعث الخارجية كالتغيرات المناخية. النشاط الهرموني يختلف بتغير طول النهار نسبة إلي الليل كعلامة مميزة للفصول الأربعة وفي تجارب مثيرة .. لاحظ العلماء أن بعض الطيور قد تصاب بالقلق والاضطراب قرب ميعاد الهجرة نتيجة للتغيرات الهرمونية مثل طائر السنونو الذي يجتمع في مجموعات ضخمة ويقوم بحركات أكروباتية تنافسية. .. ولكأن أسراب السنونو تتواعد علي الأسلاك قبل هجرتها في نهاية سبتمبر في وقت ثابت كل عام.

تحذير لسائقي الطيارات
معظم الطيور تطير على ارتفاعات متوسطة (حوالي 600 قدم) إلا أن بعض الأنواع مثل Passerines قد شوهدت علي ارتفاع 10.000 قدم، مثال آخر مثير للدهشة، هي أسراب الطيور المهاجرة من الأوز geeze أقرع الرأس والذي رصد فوق قمم جبال الهمالايا على ارتفاع 32.800 قدم. سرعة الطيور تختلف من نوع لآخر وهي تبدأ من حوالي 35 كم/ ساعة إلي 100 كم/ ساعة كأمثال بعض أنواع الأوز ..بينما يطير الفرقاط frigate بسرعة 200 كم/ س مدفوعاً بقوة الرياح. تشكل الطيور في طيرانها أشكالا بديعة، اشتهر عنها طيرانها علي شكل حرف 7 مثل البط البري والغرنوق .. ألا إنها قد تطير علي هيئات مختلفة مثل الخطوط المستقيمة أو الطيران المنفرد كما تفعل الجوارح.
معجزة الطيران
خلق الله الطيور بعظام خفيفة وجوفاء ولكنها بالغة القوة والمرونة نظراً لوجود دعامات داخلية عظيمة ..ويحتوى جسم الطائر على جيوب هوائية متصلة بالرئتين تسهل عملية التنفس وطفو الجسم وخفته .. كما أنها تسمح له باستنشاق مزيداً من الأوكسجين ولها طرق عديدة في طيرانها .. قد يستلزم الأمر خفق الأجنحة ببطء وثبات كالأوز الكندي Canada goose.
أو تخفق جناحها بقوة ثم تنحدر علي الهواء محمولة بقوته مثل النسور والصقور.. وهي تفعل ذلك حتى لا تفقد كثيراً من طاقاتها.
كيف تهتدي الطيور؟؟؟
الهجرة – فطره ربانية وغريزة وراثية .. .. فالطيور الصغيرة تهاجر بنجاح دون مساعدة الكبيرة الخبيرة بالرحلة ذاتها – كأن خريطة ثابتة قد رسمت علي جينات هذه الطيور كما ذكرت مجلة "العلوم أون لاين". وقد عرضت المجلة تجربة فريدة قام به العالم Helbig حين زوج الطيور المغردة النمساوية والتي تهاجر باتجاه الجنوب الشرقي .. بالطيور المغردة الألمانية والتي تسلك الاتجاه الجنوبي الغربي في هجرتها إلى إفريقيا.
ستندهش بأن تعرف أن الطيور الصغيرة الناتجة عن التزاوج سلكت طريقاً وسطاً بين طرق الآباء ..وهو طريق يمر بها عبر جبال الألب الوعرة لم يسلكه الآباء من قبل .. وكأن الخريطة ؟ قد جمعت بين الطريقين.
(2) تستخدم الطيور بجانب هذا .. الإبصار العادي في الاهتداء إلي طريقها فهي عادة ما تكون قوية الإبصار .. لها مجال واسع للرؤية كطائر الحمام Pigeon الذي يستطيع أن يري ما وراء .. والصقر تعادل قوة بصره ثمانية أمثال الأسنان .. وهي تحدد لنفسها بعض المعالم الأرضية .. كالتلال والوديان أو الأنهار والجبال .. وتسافر بعض الطيور الملازمة للأرض بمحازاة شواطئ البحار والمحيطات كما تستخدم الحمامة حاسة الشم في طريقها.
(3) موقع الشمس وغروبها .. من أهم الطرق الخاصة بالطير .. الذي يفضل الهجرة بالنهار .. كما تستخدم الطيور المهاجرة ليلا مواقع النجوم لتبين طرق رحلاتها.
(4) تستطيع الطيور التعرف علي طريقها بحسابات لها مع المجال المغناطيسي للأرض . في معجزة عجيبة .. .. ويعترف العلماء، رغم ما توصلوا إليه من استنتاجات أنهم ما زالوا لا يعرفون إلا القليل وأن أمامهم مشوار طويل من الأبحاث لمحاولة فهم الظاهرة.
وللرحلة مخاطر
ولا شك أن رحلة طويلة كهذه لابد وأن تكون محفوفة بالمخاطر .. فأسراب الطيور قد تواجه العواصف الشديدة ..والمطر الغزير ..والضباب .. وغيرها من التغييرات المتوقعة .. تحاول أسراب الطيور أن تهبط إلي الأرض متى أمكن هذا حتى لو لم تكن البيئة مناسبة .. والطيور الصغيرة قد تكن أكثر عرضة للاضطراب بل والموت . بعض الطيور قد تغير وجهتها إلي أرض أخري ..وقد تستطيع في بعض الأحيان أن تنظم سرعتها وتعيد ضبط مسارها الطبيعي إذا ما واجهتها الرياح العاتية .. فتقطع بعض الطيور رحلتها من الأطلنطي علي السواحل الشرقية الأمريكية .. تقابلها الرياح الشمالية الغربية التي تأخذها إلي مسار جنوبي مارة بمثلث برمودا الشهير ..وهناك تقابل الرياح الشمالية الشرقية التي تأخذها إلي مكانها إلي جنوب أمريكا . وهناك بعض المشاكل قد تحدث من وراء المجال المغناطيسي للقطب الشمالي مما قد يحول الطير إلي اتجاه معاكس عن بغيتها .. ألا أن الطيور تتغلب على هذه المشاكل بإعادة ضبط بوصلتها المغناطيسية بطريقة غير معروفة بالضبط حتى الآن.
* إذا لم تكن قد رأيت أسراب الطيور المهاجرة من قبل فقد فاتك الخير الكثير.. فحاول أن تبحث عنها الآن فهذا موسم هجرتها، فقد تجدها قريبة منك جدًّا وأنت لا تشعر، واشكر الله عز وجل (الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) على هذه النعمة الجليلة.









دقناش شامي

يفد الي مصر ................................... في فصل الربيع
يرحل من مصر ................................. في فصل الخريف
اماكن تواجده .................................. منطقة اسيا وتشمل سينا والاردن وفلسطين






السماني ((السلوي))


يفد الي مصر ............................ شهرمارس والشتاء باكمله
يرحل من مصر .......................... في شهر سبتمبر
اماكن تواجده ........................... علي شواطئ مصر او رابض في حقول الحنطه






ابوفصاده ازرق


يفد الي مصر .......................في فصل الربيع
يرحل من مصر ......................في فصل الخريف واوائل سبتمبر
اماكن تواجده ........................فوق ضفة النيل الغربيه واحيانا يتعمق في الصحراء بعيدا عن النيل مارا بالفيوم ووادي النطرون








________________________




الصرد





يفد الي مصر...............................في الخريف
يرتحل من مصر ...........................في الخريف
اماكن تواجده ..............................اعلي الشجيرات وعلي اسلاك التلغراف










________________________________________________
________________________________________________


نهش ((دقناش الكحل))





يفد الي مصر.............................في الخريف
يرحل من مصر.............................في الخريف
اماكن تواجده ..............................يفضل المناطق الصحراويه ويحط علي قمم الاشجار










نقشارة الغرب





يفد الي مصر ............................. في فصل الربيع
يرحل من مصر ............................ في فصل الخريف
اماكن تواجده ............................ في الدلتا والفيوم والوادي والمنطقه الساحليه غرب اسكندريه








______________________________________
************************************************** ********


وروار عراقي ((خضير))




يفد الي مصر ................... في الربيع
يرحل من مصر ..................في الخريف ومن ابريل الي سبتمبر
اماكن تواجده ...................شمال القناطر الخيريه








____________________________________
************************************************** *****


عنز ابيض ((لقلق))






يفد الي مصر ................بكثرة في فصل الربيع
يرحل من مصر .............بقله في فصل الخريف
اماكن تواجده ............في الدلتا والصعيد وحول قناة السويس







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam2014.yoo7.com
المدير
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 601
نقاط : 1371
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطيور   الأحد نوفمبر 17, 2013 6:44 pm

[b]يحتاج الكثير منا إلى معرفـــه موعد الهجرة لبعض الأنواع من الطيور
وهذا جدول يوضح أوقات عبور الطيور المهاجرة على الجزيرة العربية عموماً خلال العام 1430هـ
وهو يساعد الصيادين والمهتمين بالصيد على تحديد الأوقات التي يمكنهم فيها البحث عن الصيد والأوقات المناسبه لعبور مايهوون صيدة ولكن ينبغي التنبيه على أن المواعيد الموجودة بالجدول قد تختلف من منطقة لاخرى وقد تتقدم عن الموعد قليلاً وقد تتأخر حسب حاله الجو ودرجة الحرارة في وقت الهجرة وأهم نقطه يجب الأهتمام بها هي عدم الإفراط في الصيد الأن ذلك يؤدي إلى قله الصيد في الأعوام القادمه مما يؤدي إلى أنقراض هذة الطيور




صور طيور جميلة




























[/b]




















































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam2014.yoo7.com
المدير
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 601
نقاط : 1371
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطيور   الأحد نوفمبر 17, 2013 6:45 pm

[b][b] في هذا الموضوع سنشاهد ونتعرف على أكبر تجمع لطائر الأوز في مكان واحد !![/b][/b]
[b][b]وهذا المكان يدعى " خليج هدسون" [/b][/b]
[b][b]يقع في شمال شرق كندا [/b][/b]
[b][b]ويمتاز بمياهه الضحلة التي تصب فيه من المناطق المحيطه به[/b][/b]
[b][b]أما هذا الطائر الجميل الملقب بالأوزة الثلجية يتواجد بكثرة في أمريكا الشمالية[/b][/b]
[b][b]وهو من زوار الجزر البريطانية ويسافر على شكل جماعات في أوقات معينه من فصول السنة[/b][/b]

[b][b]حيث تتجمع هذه الطيور في مكان واحد وبأعداد هائلة تزيد عن الـ مليون ونصف أوزه [/b][/b]
[b][b]وعند طيرانها مجتمعه في منظر مهيب وبتلك الأعداد بإمكانها حجب ضوء الشمس [/b][/b]

[b][b]سبحان الله الذي خلق فأبدع وكل شيء يسبح بحمده[/b][/b]

[b][b]هذه صورة لطائر الاوز الثلجي الذي اكتسب اسمه من لون ريشة الابيض الجميل[/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b]وهذه صورة أوضح تبين جمال هذا الطائر[/b][/b]
[b][b][/b][/b]

[b][b]والآن أتررككم مع الصور لتشاهدوا عظمة الخالق جل وعلا[/b][/b]
[b][b][/b][/b]


[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]

[b][b][/b][/b]
[b][b]

[/b][/b]

[b][b][b]هل سمعتم عن بط الماندرين من قبل؟[/b][/b][/b]
[b][b][b]إذا أخذنا الشق الأول من الكلمة، فكلنا يعرف البط، ذلك الطائر المائي الشهير الذي نستفيد من لحمه وبيضه كمصدر غذائي، وأظن أن أجمل مشهد يمكن أن نشاهد فيه هذا البط هو مشهده مطهياً على طاولة الطعام وسط السلطات والمقبلات! لكننا على موعد في هذا الموضوع مع مشهد أكثر جمالاً للبط:[/b][/b][/b]

[b][b][b]قد تشعرون أن هذا الجمال الساحر غير حقيقي لتناسقه البديع، ولكنه إبداع الخالق سبحانه وتعالى![/b][/b][/b]

[b][b][b]يُعرف هذا البط باسم بط الماندرين أو البط الصيني، ويعود أصله إلى اليابان، بينما ينتشر في جنوب روسيا وشمال الصين واليابان وجنوب إنجلترا و سيبيريا.[/b][/b][/b]
[b][b][b]وسُمي بهذا الاسم لألوانها الزاهية التي تشبه ثمار الماندرين (اليوسفي)، حيث يتميز بصدره البني المائل للبنفسجي، مع خطوط عمودية سوداء وبيضاء والجزء السفلي أبيض اللون مع جوانب ذهبية وسوداء اللون، أما الظهر والذيل فلونهما أخضر زيتي مائل نحو البني، بينما توجد ريشات تغطي الذيل من أعلى باللون الأزرق والأخضر![/b][/b][/b]










هل سمعتم عن بط الماندرين ؟










[b][b]سبحان الله الخالق الرازق الذي بيده ملكوت السموات والأرض[/b][/b]

[b][b]قال تعالى : (وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم) صدق الله العظيم[/b][/b]

[b][b]وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا)[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam2014.yoo7.com
المدير
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 601
نقاط : 1371
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطيور   الأحد نوفمبر 17, 2013 6:45 pm

اهلا وسهلا اختنا الكريمة واشكرك على ماتفضلتى به
واستجابة لطلبك هذه نبذة عن البلابل
والحقيقه انه لاتوجد هنالك فروقات جوهريه فهذه الطيور لها تسميات كثيرة ولكنها من فصيلة واحدة ولها تغريد واحد وهى فصيلة البلبل ابيض الخدين
ومنها البلبل العراقى او بلبل النخيل والبلبل الحساوي والبلبل البحريني وماتميز منها يرجع للتغذيه الصحيحه والتربيه المتميزه من المربي نفسه
وان اراد احد التميز فحينها نرجع للحجم لا اكثر ولا اقل

بلابل النخيل او البلبل العراقي
والتسميات كثيره له

طائر البلبل من الطيور الصغيرة
المغردة .. لها أكثر من 173 نوعاً
وأكثر نوع متواجد لدينا ومتعارف
عليه هو البلبل الأبيض الخدين


اسمه العلمي ..
White-Eared Bulbul / Or
/ White-Cheeked Bulbul
البلبل الأبيض الأذنين أو الأبيض الخدين



البلبل الأبيض الخدين يطلق أيضاً على نوع من بلابل الهملايا ..



لنتعرف على روعة تربية هذا الطائر اللطيف بشيء من التفصيل

البلبل الأبيض الخدين


أولاً التدريب ..
معلومات عامة عن هذا البلبل وروعة تدريبه :
يعتبر البلبل الأبيض الخدين من أروع وأمتع الطيور الصغيرة سهلة التدريب والفراخ أسرع في التدريب
.. تتعلق بصاحبها وتألفه كثيراً وتمتاز بالذكاء والوفاء

مميزاته الجميلة :
يمتاز بحركاته البهلوانية ولعبه المتواصل فهو طائر مفعمٌ بالحيوية والنشاط
يبعثفي قلبك البهجة والسعادة بحركاته اللطيفة وتغريده العذب الرائع
وإذاربيته منذ الصغر فإنه سيألفك بدرجة كبيرة ولن سيخشاك أنت ولا أي شخص آخر
يسليكبطيرانه والتنقل بين رأسك وكتفيك ويستمتع بإلتقاط طعامه من يديك
وإن حصل يوماً وفقدت شيئاً من اكسسواراتك وأشيائك الجميلة ..ستجدها في مكان مرتفع بأمان عند بلبولك الصغير

غرامه
المشاكسة وجمع الإكسوارات والقطع الصغيرة الجملية والإحتفاظ بها
البلبل من أسهل الطيور في التربية والتدريب ولا تكلفك شيئاً بل تزيدك سحراً وجمالا
بإختصار .. البلبل طائر مغرد جميل .. مسلي ومبهج .. وأروع أنيس ممتعٍ ووفي حقيقة !! ...
من ربّى هذا الطائراللطيف فإنه سيعز عليه فراقه والتخلي عنه بسهولة

غذاؤه :
تربية البلبل سهلة أيضاً من حيث الطعام .. فغذاؤه منوع :
الخضار والفاكهة بجميع أنواعها ،
وعشقه التمر .. كذلك الرز والمكرونة المطبوخة
بالإضافة إلى الحشرات لحاجتها للبروتين أثناء فترة التفريخويمكن استبدالها بالبيض المسلوق بالبقصمات
وأيضاً طعامه الحبوب ( الخردل ) المتوفر في المحلات على شكل دوائر أو اسطوانات
والأفرخ الصغيرة تُطعم بنفس هذه الحبوب بعد هرسها وتذويبها في ماءٍ قليل







ثانياً .. التربية من أجل التفريخ : ..

التكاثر
لا توجد فروقات شكلية واضحة بين الجنسين في هذا النوع
تتزاوج في فصل الصيف وتضع من 3 – 4 بيضات منقطة يتناوب الزوجان في حضنها
.. وتفقس بعد 15 يوماً
القفص والعش ..
يجب أن يكون قفص
التفريخ كبيراً جداً 3* 2* 2* متر لأن طريقة التزواج في البلابل
تخلتف عن الطريقة المعتادة في الطيور الأخرى

فهي تتزواج وهي تطير .. ترفرف أجنحتها وتنفش ريشها وتتم عملية التلقيح وهما يحلقان في الهواء
يجب تزويد القفص بالأغصان الخشبية وتثبت الأعشاش في الزوايا بحيث لا تكون مكشوفة تماما
بل تغطى من أمامها بقليل من سعف النخل أو القش أو أي شيء يشعرها بالخصوصية والأمان
ويوضع على الأرضية أياً من مواد التعشيش ( سعف – قش – ألياف جوز الهند )

والعش
عبارة طبق دائري مصنوع من الخوص أو الحديد أو البلاستيك من المهم تزويدهم بمياه الشرب النظيفة يومياً
بالإضافة إلى إناء ماء آخر خاص بالإستحمام لأنهم يعشقون الإستحمام يومياً

القفص
لابد أن يسمح بدخول أشعة الشمس لتنعم البلابل بالحمّام الشمسي أيضاً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam2014.yoo7.com
 
موسوعة الطيور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحلام :: ۩۞۩ منتدى العلوم والمعرفة ۩۞۩ :: ۩ عالم الطبيعة الساحرة ۩ :: ۩ عالم الطيور ۩-
انتقل الى: